مشروع السيسي التعليمي
الــغــايــــــــــــــة
ملتفت لا يصل
ملتفت عن
المواد الأساسية الفاعلة للطالب في دراسته المستقبلية
لا
يصل إلى الغاية من التعليم .
أهداف
مشروع السيسي التعليمى ( الغاية ) :
١- التربية الفاعلة .
٢- التعليم المعلم .
٣- الحماية
والوقاية من أفكار الجماعات الإرهابية .
٤- القضاء على
الدروس الخصوصية ووهم النجاح من خلالها .
٥ -رفع المشقة البدنية والمادية عن كاهل الأسرة المصرية
بالقضاء الفعلي على الدروس الخصوصية .
٦- رعاية الطلبة
المتفوقين .
٧- رعاية الطلبة
ضعاف المستوى .
٨- الإشباع الديني
والنفسي والرياضي والفني للطالب .
٩- توفير حوالي
مليون فرصة عمل للشباب دون أي عبء مالي على الحكومة .
١٠- إحياء مصر
بالخدمة العامة .
ينطلق
المشروع من خلال إعادة هيكلة نظام التعليم كليا من خلال 5 محاور:
1- محور
التربية والأخلاق
2- محور
التعليم الحقيقي
3- محور
إعمال العقل والفكر
4- محور
رفع المشقة المادية والبدنية عن كاهل الطلبة وأولياء أمورهم بالقضاء على الدروس
الخصوصية عن طريق الفصل بين المواد الأساسية التخصصية الفاعلة والمواد الثقافية
ومواد الهواة
5- محور
الأمن الفكري في المناهج التعليمية
هذا
المشروع سوف يقضى على الدروس الخصوصية عن طريق هيكلة النظام التعليمي من البداية
إلى النهاية .
التعليم
الابتدائي :
مخرج
التعليم الابتدائي دون المستوى ( سيء جدا ) تربويا وتعليميا , أدى ذلك إلى ضعف
مستوى مدخل التعليم الاعدادى لنفاجئ بوجود قرابة 30% من طلبة التعليم الاعدادى لا
يجيدون القراءة والكتابة ومبادئ الحساب و يظهر ذلك جليا من خلال الورقة الامتحانية
وكتابة بيانات الطالب على ورقة الإجابة في الامتحانات المختلفة ؟؟!!
والحل في
الاقتناع أولا بأن هناك كارثة في نظام التعليم الحالي بأركانه الثلاث المنهج
والمعلم والطالب وأن الحل يكمن من البيئة المصرية ومشكلاتها ومستجداتها وليس في
تهافت الفلاسفة أساتذة المكاتب المكيفة في النقل من الخارج في إهدار صارخ للمال
العام دون جدوى بل على العكس يؤدى إلى انحدار تام .
إهمال
التربية الأخلاقية للطالب في مراحل التعليم المختلفة خاصة الابتدائية وهى الأساس
في بناء شخصية الأطفال رجال المستقبل قاد مصر إلى مرحلة خطيرة من الانهيار
الاخلاقى للشباب وعدم المسؤولية والامبالاه وقلة الانتماء ؟؟!!
مشروع التعليم
المصري الجاد والفاعل تحت اسم الغاية يبدأ بـ :
المرحلة
الابتدائية : ليست
تخصصية
1- الهدف
منها التربية أولا ؟؟!!!
2- إجادة
الطالب للقراءة والكتابة ومبادىءالحساب إجادة تامة
3- اعتماد
اللغة العربية الأساسية الوحيدة للتعليم الحكومى فى المرحلة الابتدائية
على أن
تدرس اللغة الانجليزية مع بداية الصف الرابع الابتدائى كمادة ثقافية حياتية لا
تضاف للمجموع. فنظامها الماضى هو الذى
أنجب د أحمد زويل ,د مجدى يعقوب ,د مشرفة ,م. هانى عازر... وغيرهم كثير من العلماء
المصريين فى جميع أنحاء العالم.
4- تقييم
مستوى الطالب من خلال ضعيف جدا , ضعيف , مقبول , جيد , جيد جدا , ممتاز .
5- استبدال
كلمة راسب دراسيا بضعيف جدا وانتقال الطالب آليا من سنة الى أخرى حتى دخوله
التعليم الفنى أو المهنى بتقديره التراكمى .
6- تصنف
الطلبة من خلال التقويم التراكمي بنهاية العام الرابع الابتدائي ومع
بداية العام الخامس إلى المستوى الأول والثاني والثالث( أ,ب,ج ) ( فصول
متفوقة أ, متوسطة
ب, ضعيفة ج).
7- العلوم
والدراسات مواد ثقافية في صورة قصص مصورة من خلال تكنولوجيا المعلومات وبنك
المعرفة .
8- النادي
المدرسي :
مواد
الهواة : التربية الرياضية ( الألعاب) والموسيقى والرسم والمكتبة أنشطة
اختيارية تبدأ عقب انتهاء اليوم الدراسي الفعلي لتصبح المدرسة فاعلة وبمثابة
نادي رياضي اجتماعي ثقافي للطالب والبيئة المحيطة على مدار العام .
9- لا
مجال في هذه المرحلة الطفولية لما يسمى بالمجالات الزراعي والصناعي والتجاري
والاقتصاد المنزلي
نهاية
التعليم الابتدائي:
تعنى
فعليا التربية والتعليم الفعلي للطالب
المرحلة
الإعدادية : تخصصية من البداية
وتكون
اختيارية للطالب من البداية وتنقسم الى ثلاثةأقسام:
( تعليم فنى , علمى , أدبى )
وينتقل
فيها الطالب آليا من سنة إلى أخرى مع تقييم مستوى كما سبق
اللغة
الانجليزية ثقافية ( لاتضاف للمجموع ).
1-
تعليم فنى :
تجارى
. صناعي . زراعي
ويدخل هذا
النوع من التعليم غالبية الطلبة ذوى المهن بالإضافة إلى معظم البنات غير المهتمة
بالتعليم العالي والتي هدفها الزواج وليس التعليم العالي .
ذلك يرفع
المشقة عن الطالب فى دراسة مواد لا جدوى له بها كالعلوم والدراسات والرياضيات
العليا ويقضى على الدروس الخصوصية وبالتالي يرفع العناء عن كاهل أولياء
الأمور .
2- علمي :
الطالب في
تعليم عام ويضاهى تعليم اللغات تنقسم الدراسة فيه إلى : مواد أساسية
وهى الرياضيات والعلوم
و مواد
ثقافية( لا تضاف للمجموع ) وهى اللغة العربية والدراسات,
الانجليزية
ثقافية ولكن تخصصية للرياضيات والعلوم وبذلك يكون الطالب في تعليم عام
ويضاهى تعليم اللغات .
يقود
ذلك الى:
-
الرحمة بالطالب أولا فى تقييمه الحقيقى لمواده التخصصية وتفرغه لها
وابداعه بها
-
رفع المشقه عنه فى الحفظ والتلقين لمواد لا جدوى له بها سوى الثقافة
العامة
- رفع
العناء عن أولياء أمور الطلبة بتوفير نفقات الدروس الخصوصية لهذه المواد
لطلبة القسم العلمى .
3-
أدبي :
تنقسم
الدراسة فيه إلى :
- مواد
أساسية وهى اللغة العربية واللغة الانجليزية والدراسات
- مواد
ثقافية وهى الرياضيات والعلوم
يستمر
العمل بنفس نظام النادي المدرسي :
مواد الهواه : التربية الرياضية ( الألعاب)
والموسيقى والرسم والمكتبة أنشطة اختيارية تبدأ عقب انتهاء اليوم الدراسي
الفعلي لتصبح المدرسة فاعلة وبمثابة نادي رياضي . اجتماعي . ثقافي للطالب والبيئة
المحيطة على مدار العام .
يمكن
الطالب التحويل من قسم إلى قسم .
المرحلة
الثانوية :
- يشترط
للالتحاق بها أن يكن الطالب حاصلا على تقدير تراكمي في تخصصه في المرحلة
الإعدادية على جيد جدا مرتفع وامتياز .
- يتم اعتماد
المادة العلمية المؤهلة للجامعة لدراسته المستقبلية
بالإضافة
إلى اللغة تخصصية وتكون ثقافية ( لا تضاف للمجموع ) .
- يلاحظ
هنا عدم جدوى التوسع في دراسة اللغة العربية والانجليزية والفرنسية
(مواد دروس خصوصية ) لطلبة التخصص العلمي وبعض أقسام التخصص الادبى ,
وعلى
النقيض نجد غياب اللغة التي تخدم تخصص الطالب في دراسته الجامعية المستقبلية فنجد
طالب الكليات الطبية والهندسية والعلوم بل والاقتصاد أمي (جاهل) لغويا كمصطلحات
ومفاهيم صادمة له في بداية دراسته الجامعية .
فلابد أن
تكون اللغة تخصصية خادمة للطالب بالإضافة لكونها ثقافية (لا تضاف للمجموع) منعا
لدروس خصوصية لا فائدة منها على الإطلاق لطلب التخصص العلمي وبعض أقسام الادبى .
1- الكليات
الطبية :
الكيمياء
والأحياء دراسة وافية
اللغة
الانجليزية ثقافية تخصصية , اللغة العربية والتربية الدينية مواد ثقافية
2- الكليات
الهندسية :
الرياضيات
والفيزياء دراسة وافية
اللغة
الانجليزية ثقافية تخصصية اللغة العربية والتربية الدينية مواد ثقافية .
3- الكليات
الأدبية :
وتنقسم
إلى :
العربية
: اللغة العربية أساسية بالإضافة إلى الدراسات الاجتماعية
الانجليزية
: اللغة الانجليزية أساسية بالإضافة إلى الدراسات الاجتماعية
4- اقتصاد
وإدارة أعمال :
محاسبة
وإدارة إعمال
الانجليزية
ثقافية تخصصية بالإضافة إلى اللغة العربية والتربية الدينية
5-
الكليات الفنية
مواد
مؤهلة .
معا نحو
الغاية من التعليم من أجل استعادة مجد الأجداد
معا
للتعليم المربى الهادف المفيد الجيد المنبت المثمر للعلماء والأدباء والمفكرين
والمبدعين في كل المجالات في شتى نواحي الحياة
ملخص خطوات إحياء التعليم
من خلال استرتيجية واقعية
1- تقليل
عدد المواد الأساسية للطالب طبقا لتخصصه
فالعلاقة طردية بين المواد المضافة للمجموع
وبين الدروس الخصوصية فكلما قل عدد المواد المضافة للمجموع قل عدد الدروس الخصوصية
وبالتالي قل عناء ولى الأمر والأسرة.
2- استبدال كلمة راسب دراسيا"
بضعيف وضعيف جدا " وانتقال الطلبة الضعاف المستوى من سنة إلى أخرى آليا
بتقديرهم الضعيف حتى نهاية التعليم الاساسى كشهادة نهائية أو الصعود للتعليم
المهني طبقا لتقديراتهم .
3- تصنيف الطلبة مع بداية الصف
الخامس الابتدائي إلى مستوى أ ,ب ,ج( فصول متفوقة أ, متوسطة ب, ضعيفة ج). .
وأهمية
ذلك فى الاهتمام بالطلبة ضعاف المستوى فالهدف الاساسى لهم هو إجادة القراءة والكتابة
والحساب إجادة تامة تامة تامة , وليس وصولهم إلى دبلوم التجارة وهم صم بكم عمى لا
يعرفون شيئا" عن القراءة والكتابة والحساب ! !
4- المرحلة الإعدادية تخصصية
للطالب كأساس للمرحلة الثانوية انظر مشروع السيسى التعليمى (ملتفت لايصل)
5- الفصل
بين المواد الأساسية والمواد الثقافية ومواد الهواة
-
المواد الأساسية ( تخصص الطالب في المستقبل )هى مواد الدروس الخصوصية وإعطاؤها
أهميتها وقدرها بالمدارس
-
المواد الثقافية ( الدراسات الاجتماعية ,واللغات , و المجالات والحاسب الالى )
- مواد الهواة ( الرسم ,
الموسيقى , الألعاب) على أن تكون مواد الهواة عقب المواد الأساسية .
6-اللغات العربية والانجليزية
والفرنسية في المرحلة الثانوية ( لا تضاف
للمجموع ) ثقافية للطالب العلمي وبعض تخصصات الادبى .
7- مطابقة
المنهج وطرق التدريس لتخصص الطالب علميا
ولغويا .فما نريده هو التعليم المعلم ,
التعليم الهادف , التعليم المفيد .
8- إعادة
هيكلة النظام الادارى الفعلي للمدرسة بما يشمل النظام الامنى و
الاشرافى بعيدا" عن المعلم (الفعلي ) معلم المواد الأساسية لضمان
تفرغ المعلم لمهامه الأساسية وهى التعليم بما يحقق الجودة الفعلية للعملية
التعليمية وليست الجودة الورقية ! ! ! .
9- مركزية
الامتحانات والكويزات فى المرحلة التخصصية
للطالب لتكافؤ الفرص
10-التقويم التراكمى للطالب من
خلال :
- كويزات نصف شهرية (أعمال سنة )
2- أربع اختبارات مركزية من الوزارة على مدار العام
ميد ترم وترم ثم ميد ترم وترم
3- كنترول ثابت بكل مدرسة مناطه رصد نتائج الطلبة أولا بأول
والقيام بأعمال الامتحانات .
4- التصحيح جماعى ولابد من متابعة ذلك من خلال لجان المتابعة
11-
متابعة تقييم المدرسين للطلبة بصفة دورية شهرية من خلال اللجان المختلفة لعدالة
التقييم وتكافؤ الفرص .
12- أهمية استخدام التاب وتكنولوجيا التعليم فى تحقيق
عدالة التصحيح للطلبة خاصة المتفوقين تفاديا لأخطاء العنصر البشرى الهوائي من خلال
التصحيح الفوري الذى يعد للتابلت بمثابة أمل مصر والمصريين
.
بتطبيق
ذلك يمكننا القول بأننا قضينا على الدروس الخصوصية بنسبة 90% ولا نبالغ في ذلك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق