المعلمون ومطالب
الثورة
مستقبل
المعلم المصري
(حقوق
وواجبات)
بقلم : أحمد مراد الغزالي
المعلم وكشف الهيئة :
ينبغي الاهتمام بكيفية اختيار المعلم ووضع
شروط هامة لمعتلي منابر التعليم المصري تضمن حسن الاختيار لما له من تأثير مباشر
على أطفال وأشبال وشباب مصر المستقبل .
اختيار المعلم أهم بكثير من بعض الوظائف
والكليات الهامة التي تشترط كشف هيئة لأعضائها .
كشف الهيئة الحقيقي للمعلم يرفع من شأنه ويعلى قامته ويؤكد على أهمية مهنته السامية
ويحقق احترام المتعلم وتبجيله للمعلم .
كشف الهيئة يشمل :
1-
الحد الأدنى من الهيئة
والشخصية التي تضمن الاحترام والتوقير .
2-
الثقافة العامة
والحياتية .
3-
حسن الخط فهو
همزة الوصل بين المعلم والمتعلم .
4-
حسن اللغة ومخارج
الحروف .
5-
المادة العلمية
والقدرة على توصيلها للمتعلم .
6-
اجتياز
الاختبارات العصبية والنفسية التي تضمن سلامته الشخصية .
7-
القدرة على احتواء
المتعلم بمفهومه الشامل .
8-
إدراك المتقدم لعظم
وسمو المهنة فهي مهنة الرسل
قال صلى الله عليه
وسلم ( إنما بعثت معلما ).
استرجاع المعلم
لرسالته السامية وحقوقه المشروعة :
استرجاع المعلم
لرسالته في التربية في التعليم في التقويم في نشر الفضيلة والأخلاق في إرساء المبادئ
والقيم في تدعيم الفكر البناء ورعاية الموهبة والإبداع في أن يكون مثل وقدوة يحتذي
به .
وهذا لا يتأتـى للمعلم إلا بعزوفه عن الدروس الخصوصية مقابل
توفير حياة مادية كريمة له تليق بكونه رسولا للعلم .
وذلك من خلال :
استرجاع المعلم
لحقوقه المشروعة :
1-
اقتصار دور أكاديمية
المعلم على قبول المعلمين الجدد وما يلزمه من كشف هيئة واختبارات سالفة الذكر .
2-
إلغاء اختبارات
الكادر فهي تعد اهانة للمعلم واستبدالها بدورات تدريبية حقيقية هادفة تخدم العملية
التعليمية يشترط اجتيازها للترقي .
3-
تفعيل الحد الأدنى
للأجور للمعلمين بما لايقل عن 1200 جنيه للمعلم حديث التعيين .
4-
إعادة هيكلة
النظام الادارى الفعلي للمدرسة بما يشمل
النظام الامنى و الاشرافى بعيدا" عن
المعلم (الفعلي ) لضمان تفرغ المعلم لمهامه الأساسية وهى التعليم بما يحقق الجودة الفعلية للعملية التعليمية وليست الجودة الورقية ! ! ! .
5-
مساواة المعلم
بغيره من الكوادر الخاصة في مكافأة نهاية الخدمة .
6-
أحقية المعلم في حصوله على
معاش يناسب أخر مرتب حصل عليه
7-
الحل الجذري لنقابة المعلمين واستبدالها بنقابة حقيقية فعلية
هدفها البحث عن حقوق المعلمين والذود عنهم من أجل كرامة العيش.
8-
أحقية المعلم في صرف
بدلات ( انتقال , إجهاد , تغذية ) في حالة ندبه إلى مكان غير موطنه الاصلى .
9- إصلاح
النظام التعليمي من خلال الواقع وليس من خلال لجان هدفها مليء جيوب المناصب العليا
في وزارة الدروس الخصوصية التي أصبحت بديلة لوزارة التربية والتعليم منذ عقدين من
الزمن فكفانا معايير وجودة وملف انجاز , مصطلحات لا تتعدى كونها مضيعة للوقت والجهد والمال فهم ارث النظام
الفاسد السابق.
10- تصنيف
الطلبة بالمدارس ( فصول متفوقة , متوسطة , ضعيفة )
لما له أكبر الأثر في الجودة الحقيقية للعملية التعليمية .
11- تطبيق
نظام التقويم التراكمي من خلال كنترول ثابت بكل مدرسة
مناطه القيام بأعمال الامتحان.
12- الفصل بين المواد الأساسية
والمواد الثقافية ومواد الهواة
المواد الأساسية ( اللغة العربية ,الرياضيات
,العلوم ,اللغة الانجليزية
المواد الثقافية ( الدراسات الاجتماعية ,
المجالات )
مواد الهواة ( الرسم , الموسيقى , الألعاب)
على أن تكون المواد الثقافية ومواد الهواة عقب المواد الأساسية .
على أن تكون المواد الثقافية ومواد الهواة عقب المواد الأساسية .
13- انظر إحياء
التعليم إستراتيجية من الواقع فهو بمثابة حل جذري لمشكلة التعليم المصري
Ahmad.m.elghazaly@gmail.com
http://www.facebook.com/profile.php?id=100002496545870
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق